بكل بساطة فإن التسويق الالكتروني يطلق على التطبيقات التسويقية التي تستخدم مبدأ وتقنيات الكترونية وبشكل أكثر دقة ( الانترنت ) . أما مصطلح التسويق الالكتروني أو التسويق الالكتروني الفوري هو مصطلح لنفس الشيئ ويمكن استخدامها لنفس الشيئ .
إن التسويق الالكتروني هو احد مراحل التسويق عبر الانترنت , وتتضمن نوعين : الاستجابة التسويقية و عناصر التسويق غير المباشر وتستخدم العديد من التقنيات التي تساعد في تواصل الشركات مع عملائها .
ماهي اهميتها ؟
عندما تنفذ اي حملة تسويقية بشكل صحيح , فإن العائد الاستثماري من التسويق الالكتروني يستطيع لاحقا تجاوز التقنيات التسويقية التقليدية .
الانترنت اصبح قوة لايمكن الاستغناء او التغاضي عنها , والتي باستطاعتها الوصول الى ملاين البشر كل سنة . وهي تتربع في الصدارة في طريقة تواصل الشركات مع عملائها .
فوائد التسويق الالكتروني عبر الأسواق التقليدية :
الوصول :
إن طبيعة الانترنت تعني أنه اصبح من المتاح و بكل سهولة الوصول الى جميع أنحاء العالم, فيما تكاليف الاعلام التقليدية محدودة الوصول . التسويق الالكتروني فتح طرق جديدة للشركات الصغيرة , بميزانية منخفضة للوصول للمستهلكين المتوقعين حول العالم .
الهدف :
إن التسويق الالكتروني سمح للمسوقين الوصول للمستهلكين بعدة طرق مختلفة ومكنهم من تقديم مساحة عريضة من المنتجات والخدمات . ان التسويق الالكتروني يتضمن أشياء أخرى مثل : ادارة المعلومات , العلاقات العامة , خدمات العملاء والمبيعات, ومع وجود هذه الوسائل التكنولوجية التي اصبحت متوفرة في اي وقت , اصبح نسبة تحقيق الاهداف تنمو وتزداد .
التفاعلية :
لما كانت الوسائل التسويقية التقليدية تعتمد بشكل كبير على ايصال رسالة المنتج لطرف واحد , فإن التسويق الالكتروني سهل التواصل بين الشركات والمستهلكين بطريق التواصل باتجاهين .
الفورية :
التسويق عبر الانترنت ,اصبح متاح بشكل لم يكن متصور من قبل , في معرفة الاثر المباشر . تخيل لو أنك تقرأ في مجلتك المفضلة , وشاهدت صفحتين متقابلتين بهما اعلان لمنتج أو خدمة جديدة , ربما سيارة بي ام دبيلو اخر موديل سيدان أو آخر عروض جهاز ايبود من أبل . فإنه بواسطة هذا النوع من التسويق لن يكون بالسهولة للمستهلك اخذ الخطوة التالية بعد الاستماع عن العرض أو المنتج إلى امتلاكه . بينما الوضع في التسويق الالكتروني يصبح اكثر سهولة مما تتوقع . بمعنى أخر أنه من خلال تصفح بعض الروابط البسيطة فابستطاعة حجز موعد لقيادة تجريبية أو طلب شراء جهاز الايبود . وهذا كله من الممكن ان يتم بغض النظر عن عدد ساعات العمل, وبفاعلية أكثر فإن التسويق الالكتروني يتيح العمل على مدار الساعة ( 24 ساعة في اليوم / 7 ايام في الاسبوع ) .
وبتقريب الفراغ بين الحصول على المعلومات وبين ردة فعل المستهلك , دورة شراء المستهلك تصبح اكثر سرعة والانفاق الاعلاني سيتم تأجيله لفترة لاحقة لخلق مستهدفين بشكل فوري .
الاحصائية السكانية والاستهداف :
اذا تحدثنا بصورة عامة , فإن الاحصائية السكانية للانترنت تعتبر حلم كل مسوق. متصفحين الانترنت يعتبرون مجموعة لديها قوة شرائية ويمكن اعبارها أيضا مجموعة سكانية تميل باتجاه الفئة المتوسطة .
القوة الشرائية ليست سبب كافي , إن طبيعة الانترنت ستسمح لهؤلاء المسخدمين بأن يعيدون تنظيم انفسهم لمجموعات يتم التركيز عليها . المسوق الذكي هو الذي يستطيع معرفة اين يمكنه البحث بكل سهولة العثور على طريقة الوصول لاسواق قوية هم يرغبون في استهدافها .
الرسائل التسويقية تعتبر فعالة اكثر عندما يتم تقديمها مباشرة للمستهدفين والذين يرغبون في ان يكونوا موثوقين . الانترنت يستطيع خلق بيئة مميزة للتسويق للمجموعات المستهدفة .
تكييف والقضاء على المعوقات التسويقية :
ان القضاء على المعوقات التسويقية تتطلب معايير ثابته وتحليلات لنتائج المبادرات التسويقية , وذلك من خلال المتابعة الدائمة لمدى الاستجابة وفعالية الحملات . المسوق باستطاعته ان يكون اكثر مرونة في تهيئة كل الاحتياجات التي يطلبها العميل .
فباستخدام التسويق الالكتروني , نستطيع تحليل مدى الاستجابة في نفس الوقت كما أن الحملات التسويقية باستطاعتها الاستمرار في التكيف , متوحدة فورا مع الانترنت لتصبح وسيلة تسويقية , وهذا يعني ان هناك تقليل للمصروفات التسويقية التي تضيع في حملات تسويقية غير ومجدية . إن اقصى فعالية للتسويق الالكتروني تتمثل في خلق فرص جديدة لفهم فوائد الاستراتيجيات المنافسة . إن دمج جميع هذه العوامل ستؤدي لتحسن العوائد الاستثمارية وتكاملها , كاستقطاب العديد من العملاء , والعملاء المحظوظين , وتحسين البنية الاساسية .